بيان صحفي

منظمة الفـــاو تطلق برنامجاً مبتكراً حول: (تبادل الخبرات والتدريب بين النظراء في الارشاد الزراعي)

٢٧ أكتوبر ٢٠٢١

تحت رعاية معالي وزيــر الزراعــة المهندس محمد كريم الخفــــاجي المحترم، أطلقت منظمة الفاو برنامجا مبتكرا تحت عنوان (تبادل الخبرات والتدريب بين النظراء في الارشاد الزراعي) يوم الاثنين تشرين الأول 2021 في أربيل حضرها 12 مرشدا من المحافظات الجنوبية (ميسان وذي قار والبصرة) وثلاثين مرشدا ومنتجات البان رائدات من محافظة نينوى.

وحضر حفل الافتتاح والختام ممثلاً عن وزير الزراعة د. هادي هاشم حسين / منسق وزارة الزراعة مع المنظمة، د. ربيع يوسف الياس مدير زراعة نينوى و د. صلاح الحاج حسن الممثل المقيم لمنظمة الفاو في العراق يرافقه مدير وخبراء مشروع "دعم سبل العيش الزراعية للعائدين والمجتمعات الريفية وشبه الحضرية في محافظة نينوى ، العراق" الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة (مديرية نينوى).

لقد أشار د. هادي هاشم حسين ان هذا المشروع المنفذ في نينوى يحقق نتائج رائعة في تحسين إنتاج الحليب ومعالجته وتسويق منتجات الألبان وكذلك من خلال إدخال تقنيات مبتكرة مع محاصيل العلف والتغذية التكميلية. وقد كان لهذه التدخلات تأثير إيجابي للغاية على زيادة دخلهم من خلال زيادة الإنتاج وتحسين تسويق منتجات الحليب ذات جودة ومعايير نظافة اعلى. كما أكد ان وزارة الزراعة تعطي الأهمية الكبيرة لهذا المشروع وتشجع على نقل نتائجه على بقية المحافظات العراقية

اما د. ربيع يوسف الياس أضاف ان أحد عوامل النجاح الرئيسية وراء التنفيذ الناجح للمشروع هو بناء القدرات القوية لموظفي الإرشاد في مديرية زراعة نينوى والمزارعين المستفيدين من المشروع. حيث اعتمد المشروع نهج التنفيذ المباشر بمساعدة ثلاثين مرشدا من مديرية زراعة نينوى، من خلال تطوير مهاراتهم وقدراتهم من قبل خبراء الفاو في التقنيات المبتكرة خاصةالأنشطة المتعلقة بالثروة الحيوانية وانتاج الاعلاف الخضراء.

هذا وشكر د. صلاح الحاج حسن الممثل المقيم لمنظمة الفاو في العراق وزارة الزراعة بجميع كوادرها للدعم القوي لكل مشاريع الفاو المنفذة بالتعاون مع الوزارة والمنهج المتبع لتشريك المرشدين لتنفيذ النشاطات الميدانية مما يضمن استدامة التدخلات، وقال الممثل المقيم للفاو ان هؤلاء المرشدين المحليين المدربين تدريبا جيدا يدعمون المشروع المنفذ في محافظة نينوى كمدربين رائدين على مستوى المنطقة (TOT) وميسري مدارس المزارعين الحقلية ومتابعة الأنشطة في الميدان وأضاف يمكن توسيع نقاط هذا الأنشطة في أماكن أخرى، مع دور مهم لفريق الإرشاد في نينوى لدعم نقل الخبرات والتدريب بين النظراء في الارشاد الزراعي.

وأعلن د. صلاح الحاج حسن انه نشأت الفرصة الأولى مع التمويل الجديد الذي تم تلقيه من الاتحاد الأوروبي لمشروع بعنوان: "استعادة وتعزيز مرونة النظم الغذائية في جنوب العراق"، والذي تنفذه منظمة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية والسلطات المحلية." حيث تتداخل آلية تنفيذ المشروع والقطاعات الفرعية وتشمل التعاون الوثيق مع وزارة الزراعة ومديريات الزراعة المعنية في محافظات ميسان وذي قار والبصرة. بنفس استراتيجية التصميم والتنفيذ. كما أضاف د. صلاح الحاج حسن ان التجربة المقترحة لآلية التدريب / التعلم بين النظراء ستؤدي إلى دفع أوسع نحو تنمية قدرات موظفي وزارة الزراعة. إنه يستجيب مباشرة لتقوية القدرات   الوطنيه، باستخدام ذلك كنقطة قوية ملفتة للانتباه إن لم تكن فريدة لمنظمة الأغذية والزراعة من أجل تعبئة موارد أكثر نجاحًا مع المانحين.

يقود خبير الفاو للثروة الحيوانية د. الشاذلي كيولي البرنامج التدريبي لهذا المنهج بدعم من مديريات الزراعة في نينوى والمحافظات الجنوبية، بالإضافة إلى الدعم القوي من وزارة الزراعة في بغداد. وقد افاد خبير الفاو أن الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو إنشاء آلية تدريب / تعلم بين النظراء  (Peer-to-Peer Training)تسمح بتبادل الممارسات الجيدة بين موظفي الإرشاد التابع لوزارة الزراعة لدعم المشاريع الممولة من منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي (وغيرها) في محافظة نينوى وفي المحافظات الجنوبية.

وأخيراً وعلى هامش برنامج تبادل الخبرات والتدريب بين النظراء في الارشاد الزراعي تم عرض منتوجات الالبان للمستفيدات والمستفيدين من المشروع في نينوى كالألبان، والاجبان والقيمر، القشوة التي تشتهر بها محافظة نينوى بحضور المشاركين وبعض مدراء الفنادق في أربيل وذألك لتعريف بهذه المنتوجات الطبيعية عالية الجودة ومعايير النظافة والخالية من أي إضافات وذألك لفتح أسواق جديدة لهؤلاء المنتجين والمنتجات لتسويق منتجاتهم.

منظمة الفـــاو تطلق برنامجاً مبتكراً حول: (تبادل الخبرات والتدريب بين النظراء في الارشاد الزراعي)

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة