بيان صحفي

نيافة المطران بشار متي وردة / مطران الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية يتابع أنشطة الفاو لدعم سبل العيش الزراعية للعائدين في سهل نينوى

٠٧ ديسمبر ٢٠٢١

" تدخلات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ساعدت في تثبيت الكثير من العائدين إلى مناطقهم وقراهم"

4-12- 2021:  زار وفد من  منظمة الفاو نيافة المطران بشار متي وردة/ مطران الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، وترأس الوفد الدكتور صلاح الحاج حسن الممثل المقيم للمنظمة في العراق يرافقه خبراء المنظمة، وعدد من النساء المزارعات ومنتجي الألبان  من منطقتي برطلة والحمدانية، بالإضافة إلى كادر من الارشاد الزراعي من مديرية زراعة نينوى.

بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، تنفذ منظمة الفاو مشروع دعم سبل العيش الزراعية للنازحين العائدين وللمجتمعات الريفية وشبه الحضرية في محافظة نينوى. أحد المكونات الناجحة للغاية هو تطوير سلسلة إنتاج الثروة الحيوانية والألبان في المشروع، والتي يتم تنفيذها بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة. وتضمن الاجتماع معرضا مصغرا لمنتجات الألبان المنتجة في مقر الأبرشية في عينكاوة، أربيل.

خلال حديثه مع رئيس الأساقفة، أوضح الدكتور الحاج حسن أهمية تدخلات منظمة الأغذية والزراعة: "ليس هناك شك في أن التدخلات المنفذة في إطار المشروع، لقيت صدى واسعًا لدى الكثيرين من المسؤولين المحليين والمزارعين ومربي الماشية في نينوى وجميع أنحاء العراق حيث دعم المشروع أكثر من 4000 أسرة من خلال إدخال تقنيات ومعدات ومدخلات أخرى جديدة  هذا بالاضافة الى التدريب كما تم إعادة تأهيل 35 مركزًا لتجميع الألبان وتصنيعها، تدعم 1500 امرأة ريفية.

وشكر رئيس الأساقفة منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي على دعمهما في توفير سبل عيش آمنة للعديد من العائلات واضاف ان هناك أدلة واضحة على الجهود المبذولة لعودة المزارعين النازحين مؤخرًا إلى مناطقهم الأصلية ومنحهم سببًا للبقاء فيها ومعاودة الزراعة ويعتبر هذا مثال جيد لمشروع كنت أنا والآخرين نطلبه منذ تحرير نينوى واضاف ايضا إن دعم العائلات في إعادة تأسيس نفسها أمر ضروري لمساعدتها على العودة ". وقال إن حوالي 2600 عائلة مسيحية لم تعود بعد وهناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود  لدعم النمو الاقتصادي كما عرض تقديم المساعدة من خلال الترويج لمنتجات الألبان الطازجة المحلية  في عينكاوا.

نيافة المطران بشار متي وردة / مطران الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية يتابع أنشطة الفاو لدعم سبل العيش الزراعية للعائدين في سهل نينوى

هيمن أحمد

الفاو
مستشار الإتصال المحلي

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة