بيان صحفي

اليابان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع يدعمان الحصول على خدمات الرعاية الاولية في محافظة الانبار

١٦ مايو ٢٠٢٢

بغداد - 15 آيار 2022، من خلال الدعم المستمر من حكومة اليابان سلم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع مركز العادل للرعاية الصحية الاولية في الانبار وستة مراكز صحية أولية اخرى في الرمادي والتي تم تأهيلها كجزء من مشروع "استعادة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية الطارئة في محافظة الانبار". بالاضافة الى اعمال التأهيل قام المشروع بشراء 25 قطعة من المعدات الطبية و 248 قطعة من الأثاث وأكثر من 2000 قطعة من المستلزمات الطبية.

تحدث الدكتور وسام صالح، نائب مدير المكتب العام في مديرية الصحة في الانبار، في حفل التسليم قائلا: "اقبل انتشار جائحة كوفيد 19 في وقت كانت الحكومة العراقية تعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين الذين عانوا في الأعوام السابقة من نقص في الخدمات الرئيسية والبنية التحتية، خصوصا الخدمات الصحية، الناجمة عن عدم الاستقرار والنزاع والعديد من التحديات الأخرى. لم يعمل هذا المشروع على تحسين الخدمات الصحية المقدمة للسكان في الرمادي فحسب بل يساهم في تخفيف العبء على المستشفيات التي تم تحديدها لعلاج كوفيد 19 والحالات المزمنة".

وقال سعادة السيد سوزوكي كاتارو، سفير اليابان في العراق، مهنئا الانتهاء من الأعمال في مركز العادل للرعاية الصحية الأولية: "يجب الاشادة بنشاطات الكوادر الطبية ورسالتهم المكرسة لحماية صحة الأشخاص وإنقاذ حياتهم في الظروف الأصعب". واضاف قائلا: "اود ان اعبر عن امتناني واحترامي للعاملين في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الذين يلعبون أدوارا لا غنى عنها في مثل هذه العمليات".

وأضاف السيد محمد عثمان اكرم، مدير مكتب الأمم المتحدة في عمان: "بفضل التمويل السخي من حكومة اليابان عمل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع مع مديرية الصحة في الانبار بشكل وثيق لخدمة قرابة 123,000 منتفع منتفعة وإحداث فرق في القطاع الصحي لمصلحة مواطني العراق. يلتزم مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بدعم شركائنا العراقيين والمواطنين في العراق في جهودهم الرامية إلى التصدي للتحديات في القطاع الصحي وتحسين مرونتهم لمجابهة التحديات المستقبلية".

فاقمت جائحة كوفيد 19 الأوضاع الصحية في العراق وزادت الحاجة الى تحسين البنية التحتية للمراكز الصحية وتحسين قدرتها على توفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين في العراق. دعم المشروع القطاع الصحي من خلال تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية في إطار الاستجابة لكوفيد 19 في المناطق المستهدفة في محافظة الانبار. ساهم المشروع في تحسين الأوضاع المعيشية العامة للمنتفعين بما فيهم السكان الضعفاء والمهمشين والعائدين والنازحين داخل العراق من خلال تأهيل المراكز الصحية مع مراعاة التنوع الاجتماعي وتوفير المعدات الطبية والمستلزمات والاثاث

يساهم هذا المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة رقم 3: "الصحة الجيدة والرفاه".

- انتهى -

نبذة عن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS):

يساعد مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع منظمات الأمم المتحدة وشركائها على توفير السلام والأمن والحلول الانسانية والانمائية. وتتمثل مهمة المكتب في مساعدة الناس على بناء حياة أفضل ومساعدة الدول على تحقيق السلام والتنمية المستدامة. وتغطي خدمات مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع البنية التحتية وإدارة المشاريع والمشتريات والإدارة المالية والموارد البشرية.  ويعتمد الشركاء على مكتب الامم المتحدة في إستكمال قدراتهم وتحسين سرعة الأداء وتقليل المخاطر وزيادة فاعلية التكلفة وتعزيز النوعية والجودة.

يعمل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الأردن والعراق وسوريا واليمن ولبنان. وينفذ المكتب المشاريع بالشراكة مع المانحين والحكومات الوطنية ومنظمات الأمم المتحدة.

اليابان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع يدعمان الحصول على خدمات الرعاية الاولية في محافظة الانبار

Team

أنوار ابو سكينة

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
مستشارة التواصل

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة