بيان صحفي

بناء أرضية الحماية الاجتماعية في العراق: ورقة مشتركة للأمم المتحدة تقترح توصيات لتعزيز كفاية وتغطية وإنصاف نظام الحماية الاجتماعية في العراق

١٧ أغسطس ٢٠٢٢

بغداد ، العراق - 17 آب / أغسطس 2022 - تم وضع ورقة عمل جديدة من قبل الأمم المتحدة في العراق ، والتي تقترح مجموعة من التوصيات الرئيسية التي من شأنها أن تسهم في تعزيز كفاية وتغطية وعدالة الحماية الاجتماعية وتعزيز فعاليتها في الوصول الفئات الأكثر ضعفًا في المجتمع - بما في ذلك الأطفال والشباب والنساء وكبار السن والعمال غير المنظمين والأشخاص ذوي الإعاقة والنازحين..

تبحث الورقة ، "بناء أرضية الحماية الاجتماعية في العراق - الإطار والتوصيات" ، في بعض الثغرات والتحديات في نظام الحماية الاجتماعية في العراق وتحدد التدخلات العملية والمحددة التكلفة والتي "يجب أخذها في الاعتبار لتحقيق نظام مساعدة اجتماعية شامل الذي لا يترك أحدًا خلفه في العراق. "

أعد هذه الورقة منظمة العمل الدولية ، بالشراكة مع اليونيسف ، وبرنامج الأغذية العالمي ، والمنظمة الدولية للهجرة ، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الأوروبي ، بالتنسيق الوثيق مع نائب الممثل الخاص للأمين العام ، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في العرق ، وتعد هذه الورقة جزءًا من الجهود المبذولة لتسهيل الانتقال وإصلاح نظام الحماية الاجتماعية في البلاد.

تسلط الورقة الضوء على التزام العراق بالحماية الاجتماعية ، كما هو موضح بوضوح في استراتيجية الحد من الفقر 2018-2022 ، والتي تم فيها الاعتراف بإنشاء نظام حماية اجتماعية فعال كأولوية استراتيجية. ومع ذلك ، فإن التنفيذ يقوضه التبعثر الكبير في النظام الحالي والتعقيد وعدم فعالية نهج الاستهداف الحالية ، من بين تحديات أخرى.

تركز الورقة على المساعدة الاجتماعية غير القائمة على الاشتراكات ، والتي تشمل ، وفقًا لمنظمة العمل الدولية ، "الخطط التي لا تتطلب عادةً مساهمة مباشرة من المستفيدين أو أرباب عملهم كشرط لاستحقاق الحصول على المزايا ذات الصلة."

وتشمل التوصيات التحول من المساعدة الاجتماعية الخيرية إلى نهج تنموي قائم على الحقوق.وكذلك دمج جميع برامج المساعدة الاجتماعية المجزأة في أرضية حماية اجتماعية لدورة الحياة ؛ واستخدام أرضية الحماية الاجتماعية كأساس لبرنامج تحويل نقدي يستجيب للصدمات. كما تركز التوصيات على تزويد السكان في سن العمل بمجموعات من المهارات الاقتصادية الحديثة وإدماجها في التأمين الاجتماعي القائم على الاشتراكات وإنشاء مراكز خدمة مشتركة لتقديم الخدمة الموحدة  لجميع مزايا الحماية الاجتماعية ؛ وتعزيز التغذية والصحة والتعليم من خلال توفير وجبات مدرسية صحية..

تتوافق برامج الحماية الاجتماعية مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ، وتحديداً القضاء على الفقر المدقع في العالم ؛ العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع ؛ والحد من عدم المساواة.

بناء أرضية الحماية الاجتماعية في العراق: ورقة مشتركة للأمم المتحدة تقترح توصيات لتعزيز كفاية وتغطية وإنصاف نظام الحماية الاجتماعية في العراق

Nisreen Bathish

نسرين بطحيش

منظمة العمل الدولية
مستشارة الاعلام

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

منظمة العمل الدولية

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة