بيان صحفي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وحكومة إقليم كوردستان يدعمون رقمنة نظام معلومات الإدارة العامة للتقاعد في كوردستان

١٢ سبتمبر ٢٠٢٢

أربيل، العراق، 12 أیلول / سبتمبر 2022 - أطلق اليوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في العراق وحكومة إقليم كوردستان العراق، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) نظام معلومات جديد للإدارة العامة للتقاعد (PPMIS) في إقليم كوردستان. سيساعد النظام في رقمنة عمليات مجال الأعمال وتبسيطها، وتقليل وقت معالجة طلبات التقاعد، وإعداد التقارير لصانعي القرار.

عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشكل وثيق مع وزارة المالية والاقتصاد ووزارة التخطيط في حكومة إقليم كوردستان لتطبیق نظام معلومات الإدارة العامة للتقاعد، وهو تطبيق متخصص على شبكة الإنترنت يربط اثنتي عشرة مديرية فرعية للتقاعد مع المديرية العامة للتقاعد، ويحل محل عملية یدویة مبنیّة علی المستندات الورقیة، مما يعني تنسيقًا أسهل وأكثر سلاسة في مجال المعلومات والوصول إلیها. وقد عقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خمس دورات تدريبية، تم فیها القیام بتدريب ما مجموعه 62 من موظفي إدارة التقاعد، ودعم المديرية العامة للتقاعد بإنشاء وحدة إدارية لتطبیق النظام وإدارته. شهد هذا النظام الجديد، الذي بدأ العمل به رسمياً في 1 آب/أغسطس 2022، ما يقرب من 600 طلب تقاعد جديد تم تقديمه بالفعل.

وفقا للدكتور دارا  رشيد محمود، وزير التخطيط، التابع لحكومة إقليم كوردستان، فإن "نظام إدارة المعاشات التقاعدية العامة هو أحدى إنجازات حكومة إقليم كوردستان، ويتم تنفيذه في جميع محافظات اقليم كوردستان."

كما اضاف السيد حازن إسماعيل رمضان، المدير العام للمعاشات التقاعدية، وزارة المالية والاقتصاد، التابع لحكومة إقليم كوردستان "سوف يدعم نظام معلومات إدارة المعاشات التقاعدية العام الجديد رقمنة شؤون المتقاعدين، وربط جميع مديريات المعاشات التقاعدية في إقليم كوردستان معًا، وتسريع وقت اجراءات طلبات المعاشات التقاعدية في المستقبل. كما يمكن للمتقاعدين متابعة التقدم المحرز في طلباتهم عبر الإنترنت ".

 وصرح القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية إيرفين هيكس الابن، "إنّ ضمان الوصول العصري بسلاسة إلى معلومات التقاعد هو تطور إيجابي نحو استخدام التكنولوجيا الرقمية الشفافة والمستدامة في العراق. تفتخر البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة الأمريكية في العراق بعملها لتعزيز نظام إدارة التقاعد في اقليم حكومة كوردستان".

صرّحت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، زينة علي أحمد، أنّ "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممتن للدعم السخي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جنبًا إلى جنب مع الجهود المتكاملة من حكومة إقليم كوردستان لتفانيهم في تطوير نظام معلومات الإدارة العامة للتقاعد في إقليم كوردستان، مما يضمن قدرة المواطنین على الحصول علی الخدمات العامة بشكل أفضل عند خروجهم من القوى العاملة ".

ميريام بينو

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
مستشارة الإعلام والتواصل

كيانات الأمم المتحدة المشاركة في هذه المبادرة

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

كيانات أخرى مشاركة في هذه المبادرة

United States Agency for International Development

الأهداف التي ندعمها عبر هذه المبادرة