فريقنا في العراق

Jeanine Hennis-Plasschaert

جينين هينيس-بلاسخارت

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق
الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق
 
 
تسلمت السيدة جينين هينيس-بلاسخارت من هولندا مهامها كممثلة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ورئيسة لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في 17 كانون الأول 2018.
وتمتلك السيدة هينيس-بلاسخارت خبرة تمتد أكثر من 20 عاماً في المجالين السياسي والدبلوماسي، بعد أن خدمت في عدّة مناصب حكومية وبرلمانية رفيعة المستوى. إذ تولت منصب وزير الدفاع في هولندا (2012-2017)، وكانت أول امرأةٍ تمّ تعيينُها في ذلك المنصب. وكوزيرةٍ، أشرفت على هيئة الأركان المركزية وقيادة الدعم وهيئة المواد الدفاعية والقوات المسلحة الملكية الهولندية الأربعة: الجيش والبحرية والقوات الجوية والشرطة العسكرية وحرس الحدود. وخلال توليها ذلك المنصب، أشرفت على المشاركة الهولندية في العمليات العسكرية في مالي وأفغانستان والعراق، وبناءِ تعاونٍ وثيقٍ مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي وشركاء الأمم المتحدة.
كما كانت السيدة هينيس-بلاسخارت عضواً في مجلس النواب في هولندا (2010-2012) وعضواً في البرلمان الأوروبي (2004-2010). وعملت في المفوضية الأوروبية في بروكسل وفي ريغا عاصمة لاتفيا وفي إدارة شؤون مدينة أمستردام.
Ingibjörg Sólrún Gísladóttir

إنغيبيورغ سولرون غيشلادوتير

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق
نائبة الممثل الخاص في العراق للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية
 
 
تسنمت السيدة إنغيبيورغ سولرون غِيشلادوتير من آيسلندا مسؤولياتها نائبةً للممثل الخاص للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في 2 آذار/ مارس 2021.
وترفد السيدةُ غيشلادوتير هذا المنصب بثروةٍ من الخبرة الدبلوماسية والسياسية، بما في ذلك من دورها الأخير مديرةً لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ومؤخراً كرئيسةٍ لبعثة المنظمة لمراقبة الانتخابات في أوكرانيا. كما شغلتْ منصب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أوروبا وآسيا الوسطى، وممثلتها القُطرية في تركيا وفي أفغانستان. وقد كانت وزيرةَ خارجيةِ آيسلندا من 2007 إلى 2009 ، وعضوةً في البرلمان لمدة سبع سنوات، وعمدة ريكيافيك لمدة تسع سنوات. وهي عضوةٌ في شبكة وسطاء النساء في بلدان الشمال الأوروبي.
السيدة غيشلادوتير حاصلةٌ على درجة البكالوريوس في التاريخ والأدب من جامعة آيسلندا، كما أكملت دراساتٍ عُليا في التاريخ في جامعة كوبنهاغن.
Irena Vojackova-Sollorano

إيرينا فوياشكوفا-سوليورانو

نائبة الممثل الخاص، والمنسقة المقيمة، ومنسقة الشؤون الإنسانية في العراق
 
 
 
تولت السيدة إيرينا فوياشكوفا-سوليورانو مسؤولياتها نائبةً للممثل الخاص في العراق في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، ومنسقةً مقيمةً في 4 آب/ أغسطس 2020. كما ستشغل السيدة فوياشكوفا-سوليورانو، وهي من ألمانيا، منصب منسقة الشؤون الإنسانية.
السيدة فوياشكوفا-سوليورانو حاصلة على شهادة الدبلوم في العلاقات الاقتصادية الدولية من الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا ودرجة الماجستير في التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي من جامعة فيينا وبكالوريوس في التاريخ وعلم الاجتماع والجغرافيا والعلوم السياسية من جامعة هايدلبرغ في ألمانيا. وتجيد السيدة فوياشكوفا-سوليورانو اللغات الإنجليزية والألمانية والتشيكية.
Ahmed Zouiten

أحمد زويتن

منظمة الصحة العالمية
ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس البعثة في العراق
الدكتور أحمد زويتن، طبيب ومتخصص في الصحة العامة من فاس، المغرب، متخرج من كلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط.
كان الشغف بالإنسانية والمساهمة في تحسين حياة الناس وظروفهم الصحية، على وجه الخصوص، قوة دافعة في حياتي المهنية. وكانت محاربة فيروس نقص المناعة البشرية هي أول مسعى قمت به بشغف عندما كنت أعالج مرضى الإيدز في العديد من البلدان في إفريقيا وجنوب شرق آسيا بصفتي عضوًا في منظمة أطباء بلا حدود.
وحافظت على نفس الشغف عندما انضممت إلى منظمة الصحة العالمية في عام 2006 وتوليت مسؤوليات مختلفة على المستوى القُطري وكذلك في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية مع التركيز على فيروس نقص المناعة البشرية في الأوضاع الإنسانية في البداية قبل التحول إلى الطوارئ الصحية. وفي عام 2010، قدت مجموعة الصحة العالمية وكان لي شرف تنسيق الاستجابة الصحية في العديد من حالات الطوارئ الكبرى (هايتي 2010، الصومال 2011، سوريا 2012، مالي 2013، العراق 2014، اليمن 2017).
وفي عام 2018، تم تعييني كممثل لمنظمة الصحة العالمية في جيبوتي، وركزت على مساعدة البلد في تحسين أداء النظام الصحي وإحراز التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة والتغطية الصحية الشاملة. كنت أؤمن دائمًا بعالم تكون فيه الصحة حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان وليست مجرد امتياز لمن يستطيع توفيره، وأنا فخور بدعم هذا المبدأ حيث انضممت إلى المكتب القُطري لمنظمة الصحة العالمية في العراق بصفتي ممثلًا لمنظمة الصحة العالمية ورئيسًا للبعثة .
Eric Buchot

إريك بوتشوت

مركز التجارة الدولية
ممثل - رئيس البرنامج
يقود إريك بوتشوت عمليات مركز التجارة الدولية في العراق والتي تركز بشكل أساسي على تعزيز سلسلة قيمة الأعمال التجارية الزراعية وتحسين السياسة التجارية. ومع خبرة عقدين من الزمان في القطاعين العام والخاص لدعم التنافسية التجارية والتنمية، عمل في مشاريع في أكثر من 40 دولة وعبر مجموعة من القطاعات الاقتصادية. وقاد السيد بوتشوت بعضًا من أكبر مبادرات المساعدة الفنية المتعلقة بالتجارة (TRTA) لمركز التجارة الدولية، بما في ذلك في البيئات المعقدة وما بعد الصراع. وفي الآونة الأخيرة، تضمنت هذه استراتيجيات التجارة الوطنية لإيران وأفغانستان.
وقبل انضمامه إلى مركز التجارة الدولية في عام 2006، عمل إريك بوتشوت في الخدمات الاستشارية للأونكتاد UNCTAD بشأن الاستثمار وكمدير وحدة أعمال لشركة تجارية عالمية. والسيد بوتشوت هو أيضًا أستاذ مشارك في كلية الاقتصاد والدراسات الأوروبية والدولية بجامعة غرونوبل ألب.
Paolo Fontani

باولو فونتاني

اليونسكو
مدير وممثل اليونسكو في العراق
 
لدى باولو فونتاني خبرة غنية في العمل مع اليونسكو، بما في ذلك بمناصب مدير مكتب اليونسكو في أفغانستان ومدير مكتب الاتصال في بروكسل والممثل لدى المؤسسات الأوروبية. ويستند باولو على تعاون اليونسكو الطويل الأمد مع العراق من أجل الإدارة الناجحة لأحد أكثر برامج اليونسكو طموحًا من حيث ملفه العالمي، مدعومًا بالتزامات تمويل كبيرة من مجتمع المانحين.
Pehr Lodhammar

بير لودهامار

دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام
مدير برنامج أقدم
السيد بير لودهامر هو مدير البرنامج الأقدم لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS في العراق، حيث يدير جميع الموظفين الدوليين والمحليين في البرنامج، بالإضافة إلى العلاقات مع المانحين وتعبئة الموارد. وبصفته مدافعًا رئيسيًا عن قطاع الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، غالبًا ما يشارك في التنسيق مع أعلى مستويات الحكومة العراقية، ويمثل UNMAS في المحافل والمؤتمرات الدولية. السيد لودهامار حاصل على درجة الماجستير في التعاون الدولي والمساعدات الإنسانية، ولديه أكثر من 31 عامًا من الخبرة العسكرية والإنسانية في مجال إزالة الألغام.
Giorgi Gigauri

جيورجي جيغاوري

المنظمة الدولية للهجرة
رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق
 
 
انضم جورجي جيغاوري إلى المنظمة الدولية للهجرة في عام 2004. وبصفته رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، منذ أكتوبر2021، فهو أيضًا منسق شبكة الأمم المتحدة للهجرة والرئيس المشارك لفريق عمل الحلول الدائمة التابع للأمم المتحدة.
قبل تعيينه الحالي، شغل السيد جورجي، وهو مواطن من جمهورية جورجيا، منصب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في بنغلاديش، حيث كان المنسق المشارك للأمم المتحدة لعملية لاجئي الروهينغا وشارك في قيادة ركيزة نقاط الدخول الخاصة بالاستجابة الصحية الطارئة لكوفيد19 التابعة للأمم المتحدة. كما شغل منصب رئيس البعثة في بابوا غينيا الجديدة، حيث عمل على استقرار المجتمع وبناء السلام وحالات الطوارئ الإنسانية، بما في ذلك أزمة الجفاف عام 2015.
شغل السيد جورجي مناصب مختلفة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا الشرقية، مع التركيز على المساعدة الإنسانية والحماية والتنمية المستدامة. وهو حاصل على درجة الماجستير من جامعة أكسفورد ويتحدث ثلاث لغات.
Danielle Bell

دانييل بيل

المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ورئيسة مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)
 
عملت السيدة دانييل بيل رئيسة لمكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وممثلة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) في العراق منذ عام 2018. وقد أمضت أكثر من عقدين من الزمن في تعزيز حقوق الإنسان على مستوى العالم، وقادت فرق حقوق الإنسان في سياقات الصراع وما بعد الصراع، بما في ذلك في أفغانستان وجمهورية أفريقيا الوسطى والعراق وجنوب السودان والسودان وتيمور الشرقية. وفي دورها الحالي، تقود السيدة بيل فريقًا مكونًا من 50 موظفًا وطنيًا ودوليًا في مجال حقوق الإنسان لتنفيذ أنشطة حقوق الإنسان المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2522 (2020).
وهذا يشمل التطوير الاستراتيجي والقيادة في مجالات حقوق الإنسان والحماية ذات الأولوية في العراق، بما في ذلك: الإنذار المبكر ووقاية وحماية حقوق الإنسان في حالات الصراع وانعدام الأمن؛ وتعزيز سيادة القانون والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان؛ وحماية الطفل؛ والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع؛ وتعزيز المساواة ومكافحة التمييز؛ وتعزيز وحماية الحيز المدني والمشاركة الشعبية. السيدة بيل حاصلة على ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة أكسفورد وشهادتي ماجستير وبكالوريوس (بامتياز) من جامعة فيكتوريا.
Dina Zorba

دينا زوربا

هيئة الأمم المتحدة للمرأة
ممثلة
 
دينا زوربا، الممثلة القُطرية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن، لديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجالات حقوق الإنسان والمرأة والمساواة بين الجنسين والاتصال والإعلام.
تعمل السيدة زوربا ممثلة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق منذ شباط/ فبراير 2017، ورئيسة المكتب/ الممثلة في اليمن منذ كانون الأول/ ديسمبر 2014. قبل ذلك، وبين 2005-2014، شغلت مناصب قيادية مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونسكو.
وقبل انضمامها إلى الأمم المتحدة، كانت السيدة زوربا تتمتع بسيرة مهنية ناجحة كممارسة إعلامية ومدربة ومدافعة عن حرية الصحافة، حيث عملت رئيسة للتحرير وناشرة لمجلة شرقيات التي تصدر في الأردن. وعملت أيضًا مع العديد من المنظمات الإقليمية والدولية التابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات غير الربحية التي تقدم الدعم الفني والتدريب للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.
السيدة زوربا حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال والإدارة من الجامعة الأمريكية إنتركونتيننتال، إلينوي، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
Rita Columbia UNFPA

ريتا كولومبيا

صندوق الأمم المتحدة للسكان
ممثلة
 
تولت الدكتورة ريتا كولومبيا مسؤولياتها كممثلة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق في 1 تموز/ يوليو 2020 وهي تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال الصحة العامة والصحة الجنسية والإنجابية بالإضافة إلى إدارة البرامج والمناصرة. وأدارت الدكتورة كولومبيا برامج إقليمية وعالمية خلال عملها مع العديد من الحكومات ووكالات التنمية والمنظمات غير الحكومية. وقبل انضمامها إلى صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، عملت الدكتورة كولومبيا كممثلة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في مولدوفا ومديرة قُطرية في ألبانيا وعملت لدى المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لشرق أوروبا وآسيا الوسطى باعتبارها جزءًا من فريق الإدارة العليا.
وتحمل الدكتورة كولومبيا شهادة طبيبة اختصاص أمراض النساء والتوليد، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة ودرجة الماجستير في الإدارة الصحية.
Zena ali-Ahmad

زينة علي-أحمد

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
الممثلة المقيمة
تشغل زينة علي أحمد حالياً منصب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق. وقبل انضمامها إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، كانت زينة المديرة الإقليمية لمكتب موئل الأمم المتحدة (الهابيتات) الإقليمي للدول العربية.
وتعمل السيدة زينة مع الأمم المتحدة على مدار العشرين عاماً الماضية، حيث شغلت مناصب فنية وإدارية رئيسية، بما في ذلك منصب نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمركز الإقليمي للدول العربية في عمان (2016-2017)، والمدير القُطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن (2013- 2016) وسوريا (2008-2012)، والمستشار الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن الحكم المحلي للدول العربية (2005-2008)، ومساعد الممثل في لبنان (1997-2004).
وتحمل السيدة زينة شهادة دراسات عليا في إدارة التغيير الاجتماعي من جامعة لندن ودرجة الماجستير في الاقتصاد الزراعي والتنمية من الجامعة الأمريكية في بيروت. وشاركت في إعداد العديد من الدراسات حول الفقر والنوع الاجتماعي وإعادة التأهيل الاجتماعي والاقتصادي وإعادة الإعمار والتعافي بعد الصراع.
Sami Dimassi

سامي ديماسي

برنامج الأمم المتحدة للبيئة
مدير وممثل إقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في مكتب غرب آسيا
 
مع أكثر من 20 عامًا من الخبرة في الإدارة، لدى السيد ديماسي خبرة واسعة في العلاقات المتعددة الأطراف والعلاقات الدولية، وإصلاح الشركات والسياسات، والشؤون الحكومية الدولية، وتصميم الإستراتيجية، ومشاركة القطاع الخاص. عين السيد سامي ديماسي مدير وممثل إقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في مكتب غرب آسيا عام 2017. شغل السيد ديماسي عددًا من المناصب رفيعة المستوى في منظومة الأمم المتحدة منها مستشار أول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورئيس فرع الابتكار، ونائب مدير قسم العلوم، ومدير للقطاع الخاص وعلاقات الشركاء، ومدير بالنيابة لخدمات الشركات، كل ذلك ضمن برنامج الأمم المتحدة للبيئة. السيد ديماسي مواطن لبناني كندي وحاصل على شھادة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من جامعة أوتاوا ودرجة الماجستير في الإدارة من جامعة واترلو في كندا."
Sheri Ritsema-Anderson

شيري ريتسيما-أندرسون

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية
رئيسة المكتب، OCHA في العراق
 
تعمل السيدة شيري ريتسيما-أندرسون رئيسة لمكتب OCHA في العراق منذ تموز/ يوليو 2020. وقبل منصبها الحالي، كانت رئيسة قسم في قسم العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في نيويورك، حيث قادت الاستجابة لحالات الطوارئ المؤسسية في OCHA لتفشي فيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ودعمت توسيع نطاق عمليات OCHA في فنزويلا، و قادت جهود القسم لتوسيع وتعزيز استخدام البيانات والتحليلات العملياتية خلال جائحة كوفيد-19. وكانت موجودة أيضًا في العراق أثناء غزو داعش وساعدت منسق الشؤون الإنسانية في تنسيق الاستجابة بصفتها مستشارة أولى للشؤون الإنسانية. وعملت السيدة شيري أيضًا نائبة لرئيس مكتب OCHA في الأراضي الفلسطينية المحتلة وجنوب السودان، وفي أدوار أخرى مع الأونروا واليونيسف ولجنة الإنقاذ الدولية IRC.
Sheema Sen Gupta

شيما سان غوبتا

اليونيسف
ممثل منظمة اليونيسف في العراق
 
 
 
تم تعيين السيدة شيما سان غوبتا ممثلة لمنظمة اليونيسف في العراق في 23 كانون الثاني/يناير 2021 وهي تتمتع بسيرة مهنية طويلة في اليونيسف في مجالات التنمية والسياقات الإنسانية المعقدة.
قبل توليها منصبها في العراق ، شغلت السيدة سان غوبتا منصب نائب ممثل اليونيسف في أفغانستان منذ شباط 2019 وتولت مهام ممثل المنظمة وكالةً خلال الفترة من تشرين الثاني 2020 لغاية نيسان 2021. كما شغلت السيدة سان غوبتا منصب نائب الممثل في مكتب منظمة اليونيسف في بنغلاديش حيث قادت برنامج التنمية بالإضافة إلى الاستجابة الإنسانية لأزمة لاجئي الروهينغا حيث كان أكثر من 60٪ من اللاجئين من الأطفال والنساء.
بين عامي 2011 و 2016 ، شغلت السيدة سان غوبتا منصب رئيس برنامج حماية الطفل في منظمة اليونيسف في الصومال – أحد أكبر برامج حماية الطفل وأكثرها تعقيدًا في اليونيسف. تتمتع السيدة سان غوبتا بخبرة متميزة في مجال حقوق الإنسان في حالات الطوارئ المعقدة ، ولا سيما التفاوض بشأن حقوق الأطفال والنساء في الأزمات والظروف الهشة.
بدأت السيدة سان غوبتا مسيرتها العملية مع منظمة اليونيسف في مجال حماية الطفل ، مع التركيز على تطوير برامج الدعم النفسي والاجتماعي للاستجابة لحالات الطوارئ وخصوصاً في البلدان التي تمر بأزمات، حيث عملت السيدة سان غوبتا خلال التسعة عشر عاماً الماضية في الهند وسريلانكا وميانمار وغانا والصومال وبنغلاديش وأفغانستان.
السيدة شيما سان غوبتا ، مواطنة ماليزية ، حاصلة على درجة الماجستير في علم النفس السريري من جامعة كلكتا وشهادة القيادة العليا من كلية كامبربدج للأعمال، جامعة كامبريدج ، المملكة المتحدة.
Salah Elhajjhassan

صلاح الحاج حسن

الفاو
ممثل منظمة الأغذية و الزراعة
 
السيد الحاج حسن، لبناني الجنسية، حاصل على درجة الدكتوراه في الإنتاج النباتي من كلية الزراعة بدمشق، سوريا؛ وحاصل على درجة الماجستير في العلوم في الإنتاج النباتي وبكالوريوس العلوم في الهندسة الزراعية، وكلاهما من الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان.
بدأ حياته المهنية عام 1984 كمساعد باحث أول في مركز البحوث والتعليم الزراعي (AREC) بالجامعة الأمريكية في بيروت. ومن عام 1987 إلى 1991، كان منسقًا لبرنامج تدريب الطلبة، وأيضًا مدرسًا للزراعة والبستنة في كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية.
ومن عام 1991 إلى عام 1995، عمل كمهندس زراعي في وزارة الزراعة، مكتب البقاع الإقليمي، زحلة، ثم تم تعيينه في معهد البحوث الزراعية في محطة تل عمارة، في البداية كرئيس لقسم إنتاج المحاصيل ثم بعد ذلك مسؤولاً عن معمل وقاية النبات. ومن 2002 إلى 2006، كان مديرًا لمحطة أبحاث كفر دان (معهد البحوث الزراعية). وفي عام 2008، أصبح عالمًا زائرًا في المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (CIMMYT) ومنسقًا لمشروع مع المركز الدولي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فيينا.
وفي عام 2010، شغل منصب مستشار وزير الزراعة في لبنان. وفي عام 2011، أصبح رئيس اللجنة العلمية لمبيدات الآفات، ورئيس لجنة الفيتوبلازما ومدير برنامج الزراعة والتنمية الريفية (ARDP) (مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي). ومن 2010 إلى 2013، مثّل لبنان في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي ومصر والأردن والعراق. وخلال حياته المهنية، قام السيد الحاج حسن أيضًا بعدد من الوظائف الأُخرى. فقد مثّل المعهد اللبناني للبحوث الزراعية (LARI) في عدة برامج بحثية مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) والجامعة الأمريكية في بيروت. وكان منسقًا لمشروع المشرق/ المغرب العربي مع ICARDA، ممثلاً للبنان في اللجنة التوجيهية، فضلاً عن كونه رئيس قسم توصيل بنجر السكر ولجان توصيل القمح. ولعدة سنوات، عمل السيد الحاج حسن في إعداد مشروعات برنامج التعاون الفني في منظمة FAO وعمل كمدير وطني لمشروع برنامج التعاون الفني. وانضم إلى منظمة الأغذية والزراعة في كانون الثاني/ يناير 2014 كممثل للمنظمة في اليمن. ويخلف السيد الحاج حسن السيد الزعبي كممثل لمنظمة الأغذية والزراعة في العراق.
Ali Elbereir

علي البرير

مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
كبير منسقي البرامج، رئيس المكتب - العراق
 
السيد علي البرير هو كبير منسقي برامج مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) ورئيس مكتب العراق في بغداد. وهو يمدّ منصبه بخبرة فنية وإدارية في تطوير برامج المساعدة الفنية والتفاوض بشأنها وتنفيذها ومراقبتها، فضلاً عن بناء وإدامة شراكات وثيقة مع أصحاب الشأن المعنيين في الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني .
انضم السيد البرير إلى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في عام 2014 كمنسق برامج ورئيس مكتب البرنامج الإقليمي الفرعي لبلدان المغرب العربي مع المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ROMENA، ومقره طرابلس، ليبيا، ومنذ ذلك الحين شغل مناصب مختلفة، بما في ذلك منصب نائب الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ROMENA.
وقبل انضمامه إلى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، عمل السيد البرير بصفة: مسؤول حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) ؛ مسؤول حقوق الإنسان ومسؤول حقوق الإنسان (محقق) مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) في جنيف ؛ مسؤول سيادة القانون/ الشؤون القضائية مع بعثة الأمم المتحدة في السودان (UNMIS) ؛ مع القضاء في السودان ؛ في القطاع الخاص ومع منظمة غير حكومية سودانية. حاصل على شهادة الدراسات العليا في قانون حقوق الإنسان من جامعة الخرطوم، السودان. يجيد اللغتين العربية والإنجليزية.
Ally-Raza Qureshi

علي رضا قريشي

برنامج الأغذية العالمي
ممثل ومدير قطري
 
أنضم علي رضا قريشي إلى فريق برنامج الأغذية العالمي في العراق بعد مسيرة مهنية طويلة في الاستجابة الانسانية الطارئة وفي مجال التنمية وكذلك في القطاع الخاص. وهو مواطن باكستاني وبدأ حياته المهنية كزميل محاسب قانوني. عمل علي مع برنامج الأغذية العالمي لمدة 20 عاما، بدءا من إدارة الرقابة كمراجع داخلي للحسابات، ثم رئيس مكتب المنطقة في الفاشر، دارفور، السودان؛ نائب ممثل برنامج الأغذية العالمي في بنغلاديش؛ وفي المقر الرئيسي، نائب مدير إدارة الموارد والبرمجة، ونائب مدير مشروع تحويل الشركات التابع لبرنامج الأغذية العالمي بالنيابة - خريطة الطريق المتكاملة، والمدير بالنيابة لتخطيط الشركات وإدارة الأداء. وكان علي رضا مؤخرا نائب ممثل برنامج الأغذية العالمي في اليمن، حيث قاد بنجاح توسيع البرنامج لدعم أكثر من 13 مليون يمني. علي رضا قريشي شغوف بالحماية الاجتماعية ومكافحة تغير المناخ.
Gazi Shbaikat

غازي الشبيكات

صندوق النقد الدولي
الممثل المقيم
 
 
 
غازي الشبيكات هو الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في العراق واليمن منذ كانون الثاني/ يناير 2021. عمل السيد الشبيكات سابقاً في عددٍ من الدول في إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي منذ عام 2010. كما عمل في الحكومة الأردنية مديراً عاماً للإحصاءات العامة ووزيراً للعمل خلال الفترة 2006-2009. السيد الشبيكات حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد.
Team

غالية فرج

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
مسؤولة برامج
 
غالية فرج هي مسؤولة برامج في المكتب العربي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو). وهي من الكويت حيث ولدت وترعرعت، وحاصلة على شهادة متقدمة في الإدارة العالمية من جامعة سان فرانسيسكو. انضمت إلى المقر الرئيسي لليونيدو في فيينا بصفة موظف فني مبتدئ من الكويت في عام 2015 في قسم علاقات المانحين وانتقلت إلى المكتب العربي في عام 2018.
Christian Ritscher

كريستيان ريتشر

يونيتاد
المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق
 
 
 
كريستيان ريتشر هو مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ويتقلد منصب المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق الذي تمّ تأسيسه بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2379 (2017) لتعزيز جهود المساءلة عن جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة من جانب تنظيم داعش/الدولة الإسلامية في العراق والشام.
ولقد تبوأ السيد ريتشر سابقاً منصب المدعي العام الفدرالي لدى محكمة العدل الفدرالية الألمانية، ولديه باع طويل يزيد عن 30 عاماً من الخبرة المهنية في الملاحقات القضائية والتحقيقات الجنائية الدولية والمحلية. هذا وقد شَغِلَ منصب رئيس وحدة جرائم الحرب الألمانية (S4)، التي تضطلع بمسؤولية مقاضاة الأفراد وتوجيه الإتهامات لهم في ألمانيا فيما يتعلق بالجرائم الدولية التي قد تكون ارتُكبت في أماكن أخرى، من ضمنها العراق وسوريا. وشمل ذلك محاكمات ضد أعضاء يُزعم إنتمائهم إلى الدولة الإسلامية (تنظيم داعش) عن جرائم الإبادة الجماعية التي ارتُكبت ضد المجتمع الأيزيدي في العراق في عام 2014، فضلاً عن تهم أخرى بارتكاب جرائم دولية.
السيد ريتشر حاصل على شهادة في القانون من جامعة باساو وقد إجتاز إمتحان الدولة في القانون في ولاية بافاريا الحرة.
Team

محمد عثمان أكرم

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
مدير مركز العمليات لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في عمان
 
السيد أكرم حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد ولديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة في منظمة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في القطاع الإنساني والتنموي. قبل إنضمامه إلى مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، شغل السيد أكرم مناصب مختلفة؛ القائم بأعمال رئيس المكتب الإقليمي للعراق، والمستشار الإقليمي للرصد والتقييم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يخدم منطقة الدول العربية وأوروبا. عمل السيد أكرم كرئيس للبرنامج في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) ومنذ يناير 2019 ، كان مديرًا لمركز العمليات في عمان.
Mounir Tabet

منير تابت

الإسكوا
نائب الأمينة التنفيذية للبرامج
 
تولى منير تابت مهامه الرسمية كنائب للأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في 7 أيلول/سبتمبر 2018.
وكان قبل ذلك المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق (2016-2018)، يشرف على برنامج تحقيق الاستقرار ودعم المرحلة الانتقالية.
وبين عامي 2013 و2016، شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة ولبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس، حيث اضلع بجهود عدة لدعم المرحلة الانتقالية، بما في ذلك دعم العملية الانتخابية ووضع الدستور، وتفعيل العمل البرلماني، ومكافحة الفساد. وكان السيد تابت، بين عامي 2007 و2013، المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، حيث تولى قيادة أنشطة الأمم المتحدة لدعم جهود التنمية. وشغل بين عامي 2004 و2007، منصب مستشار أقدم للبرامج في المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك. وتولّى، بين عامي 1989 و2003، مناصب عدة لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بلدان ومقرات مختلفة. عمل السيد تابت، قبل انضمامه إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في معهد الشمال الجنوبي، ومركز بحوث التنمية الدولية في أوتاوا، وجامعة أوتاوا.
وهو حائز على شهادتي ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وفي الاقتصاد من جامعة أوتاوا.
Maha Katta

مها قطّاع

منظمة العمل الدولية
منسقة منظمة العمل الدولية في العراق
 
الدكتورة مها قطّاع هي المنسقة القُطرية لمنظمة العمل الدولية في العراق، وهي تشرف على مجموعة من المشاريع وعلى تنفيذ البرنامج الوطني للعمل اللائق في العراق. الدكتورة قطّاع هي أيضًا كبيرة مختصي الصمود والاستجابة للأزمات في مكتب منظمة العمل الدولية الإقليمي للدول العربية الذي يدعم الأردن ولبنان واليمن وسوريا، بالإضافة إلى العراق.
وبين عامي 2013 و 2018، كانت الدكتورة قطّاع تقود استجابة منظمة العمل الدولية لأزمة اللاجئين في الأردن، وهي استجابة تركز على التنمية وتحركها العمالة وتهدف إلى تسهيل الوصول المتكافئ إلى سوق العمل وتعزيز العمل اللائق للجميع.
انضمت الدكتورة مها قطّاع إلى منظمة العمل الدولية في عام 2009، بعد 12 عامًا من الخبرة في المجالات الأكاديمية والحكومية، بما في ذلك أربع سنوات في هيئة التخطيط والتعاون الدولي في سوريا وثماني سنوات في إدارة المشاريع قصيرة وطويلة الأجل مع الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وهي حاصلة على الدكتوراه في القانون الدولي وماجستير في العلاقات الاقتصادية الدولية وكانت أستاذة مشاركة في جامعة حلب وجامعة دمشق بين عامي 2004-2013.
Wael Al-Ashhab

وائل الأشهب

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
رئيس البرنامج القُطري في العراق
السيد وائل الأشهب، أردني/ كندي الجنسية، حاصل على شهادة في الهندسة مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة في تطوير السياسات وإدارة البرامج بما في ذلك 15 عامًا في القطاع الخاص، وبمناصب مختلفة منها؛ إدارة المشاريع/ البرامج المتعلقة بالتخطيط الحضري والإقليمي، وتصميم وتنفيذ مجموعة واسعة من مشاريع البنية التحتية مع شركات هندسية استشارية دولية متميزة في الأردن والكويت وليسوتو.
وهو يعمل لدى الأمم المتحدة كمحترف دولي منذ 21 عامًا. عمل لدى اليونيسف في العراق بين عامي 1999 و 2007 في تخطيط وتصميم وتنفيذ الخدمات الأساسية والبنية التحتية المجتمعية.
وانضم السيد الأشهب إلى برنامج موئل الأمم المتحدة في العراق في آذار/ مارس 2007 كمدير للبنية التحتية وركيزة الخدمات الأساسية حتى أيار/ مايو 2011 عندما تم تعيينه رئيساً للبرنامج القُطري للسودان حتى حزيران/ يونيو 2018، ثم تم تعيينه رئيساً للبرنامج القُطري لليمن، وأعيد تعيينه رئيسا للبرنامج القُطري في العراق في كانون الثاني/ يناير 2020. اكتسب خبرة واسعة في قيادة البرامج القُطرية في هذه البلدان، من بين أمور أخرى، بما في ذلك صياغة السياسات والاستراتيجيات بشأن التوسع الحضري والإسكان، والتدخل المجتمعي الذي يربط بين التدخلات الإنسانية وبناء السلام والتعافي/ التنمية.